الأربعاء، 4 مايو 2011

مبادئ ومستويات الرياضيات المدرسية 2000

يؤكد تقرير المبادئ والمستويات على مسلمه هامه وضرورية لتعليم الرياضيات المدرسية وهي " إثارة فكر التعلم وتنمية قدراته التفكيرية وزيادة رغبة في التعلم وعلى حب الاستطلاع وزيادة رغبة في التعليم وعلى حب الاستطلاع وزيادة قدرته على صياغة العلاقات وإدراكها وحل المشكلات الرياضية وغير الرياضية , وتوسيع فهمه ومدركاته للرياضيات الوظيفة , وتربيته على تقدير دور الرياضيات في النهوض بالعلم والتكنولوجي ** ومن هنا يجب أن نبني ونصمم الخبرة الرياضية على ثلاث مبادئ أساسية . 1- الرغبة في التحدي والاستماع به . 2- الشعور بالنجاح في التعلم الرياضيات لأنه أكبر دافع لاستمرارية التعلم .3- تكوين صورة جيدة عن ذات .ومن هذا المنطلق نستطيع أن نبدأ في تعليم وتعلم الرياضيات المدرسية على جميع المستويات والمراحل التعليمية واخذين في الاعتبار هاذ الشعار القومي والعالمي .الرياضيات للجميع Mathematics for Allمقدمة تاريخية عن المبادئ والمستويات :في 1986 قامت لجنة من مديري المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM بتأسيس فريق عمل لعمل مستويات لتعليم الرياضيات بهدف تحسين نوعية الرياضيات المدرسية.قامت هذه اللجنة بعمل وثيقة احتوت على مجموعة من المستويات للمناهج المدرسية في المدرسة الأمريكية بداء من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر , كما عملت مجموعة من المستويات لتقويم كل من نوعية المناهج المدرسية وتحصيل الطلاب . وقد أخذت الولايات الأمريكية , والمدارس في القطاعات المختلفة , وهيئة التدريس بالمدارس , والناشرين ومؤلفي الكتب , هذه المستويات كمحكات ومعايير لتقويم المنهج المدرسي وتقديم حلول للمشكلات التي تواجه المنهج , كما كان من المتوقع من هؤلاء الأفراد استخدام هذه المستويات كخطوط عريضة لتطوير مواد تعليمية جديدة , وكمعايير للحكم على الأفكار الرياضية المختلفة التي تقدمها المدرسة .ومن ثم تم إعداد هذه المستويات في الصيف 1987 لمجموعة مكونة من أربعة مجموعات فرعية . هذه المجموعات الفرعية تمثل قطاعات مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية , مدرسي الرياضيات المدرسية الرياضيات المدرسية , الموجهين , الباحثين التربويين ,المر يبن المهتمين بتعليم الرياضيات , وأساتذة الرياضيات بالجامعات الأمريكية .وقد تم تعين وتحديد مجموعات العمل عن طريق جون دوسي john Dossey رئيس Nctm في ذلك الوقت . وقام بالأشراف على لجنة المستويات الرياضيات المدرسية , المنبثقة من لجنة Nctm توماس رومبرج . Romberg Thomas وبمعاونة أن زار نيا Anne zarinnia .وقد أوضحت اللجنة أن ظهور المستويات ضروري للغاية لمواجهة أزمة تعليم الرياضيات المدرسية , وأيضا كنتيجة منطقية لرغبة الدولة في إصلاح حال التعليم بالمدرسة الثانوية .وقد عكست المستويات رغبة وحاجة الدولة لعملية الإصلاح , وأيضا رغبة التربويين في حاجة الطلاب لتعليم أفضل وتعليم إضافي في الرياضيات . وأيضا رغبة في تحسين تدريس الرياضيات بالمدرسة الثانوية بطرق ذو فاعلية , كما أشارت المستويات إلى أهمية إعطاء فرصة للطلاب لتعليم الرياضيات كل حسب رغبته وحاجاته , مع التركيز على موضوعات جديدة لتحل محل الرياضيات التقليدية , وقد أعطى التقرير اهتمام أكثر لطريقة التعليم التي تركز وتهتم بالإكتشاف والبحث والاستقصاء وحل المشكلات والاتصال .كما أعطت مستويات المناهج أساسا للتغيير والتحديث ونوع المقررات التي يجب تقديمها للمتعلم حتى يمكن عمل برامج وموضوعات جديدة تستجيب لاحتياجات العمل والدارسين . كما عملت على توصيف لطرق التدريس التي يجب أن يهتم بها المنهج حتى يكون لها تأثير على عملية التعلم المدرسي المرغوب أحداثه في سلوك المعلمين .كما أعطت دليلا قويا على حدوث تحسن حقيقي لقوة الرياضيات لدى الدارسين وفي طريقة تجميع المعلومات والبيانات وتقويم كل من أداء المتعلم وتقويم فاعلية البرنامج المختلفة .وفيما يلي مقدمة مختصرة للأسباب الحقيقية والدواعي للإصلاح والتطوير والتحدث , وقد اشتملت على 50 مستوى تم تجميعهم تحت أربعة تصنيفات مختلفة وفق الصفوف التي تتهم بها.(1) 12- 2 , (2) 3- 4 , (3) 5- 8 , ( 4) 9- 12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق