الأربعاء، 4 مايو 2011

مستجدات برنامج التنمية المعرفية للعام الدراسي 2010/2011م

إلى الأخوة والأخوات القائمين على برنامج التنمية المعرفية بمدارس المنطقة لكم مني كل التحية والشكر والتقدير على الجهود التي بذلتموها خلال العام الدراسي المنصرم والتي أتت بثمارها في تحقيق المنطقة لعدد من المراكز المتقدمة في معظم أدوات الرنامج ويسرني أن أعرض عليكم مستجدات البرنامج للعام الدراسي الحالي 2010/2011أولا : المسابقات الشفهية:1-يجب مراعاة شمولية المسابقات الشفهية لجميع طلبة المدرسة في الصفوف (5-10) ، وربط الأسئلة بالمناهج الدراسية وتنوع مستوياتها.2-تضع كل مدرسة خطة دوري المسابقات الشفهية الذي ستقوم بتنفيذه بين شعب وفصول المدرسة خلال كل فصل دراسي مع مراعاة ما ورد في البند (1) ، على أن ترسل الخطة في غضون شهر من تاريخ هذا الإخطار للأفاضل مشرفي مواد العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية بدائرة تنمية الموارد البشرية.3- تكون آلية المسابقات الشفهية على مستوى المنطقة ، وعلى مستوى الوزارة على النحو التالي:·يتم تقسيم طلبة الصفوف (5-10) بالمدرسة إلى مجموعتين في كل مادة ، المجموعة الأولى عبارة عن 3 فرق في المواد الثلاث تضم طلاب الصفوف (5 و 6 و 7) ، بحيث يكون عدد الطلاب في كل فريق 6 طلاب ، والمجموعة الثانية عبارة عن 3 فرق في المواد الثلاث تضم طلاب الصفوف ( 8 و 9 و 10 ) ، بحيث يكون عدد الطلاب في كل فريق 6 طلاب .مثال : مدرسة تضم الصفوف (5-10) تقوم بترشيح الفرق الآتية-المجموعة الأولى للصفوف ( 5-6-7) وتتكون من := فريق العلوم ( 6 طلاب ) طالبين من كل صف= فريق الرياضيات ( 6 طلاب ) طالبين من كل صف= فريق مفاهيم الجغرافيا البيئية ( 6 طلاب ) طالبين من كل صف -المجموعة الثانية للصفوف ( 8-9-10 ) وتتكون من:= فريق العلوم ( 6 طلاب ) طالبين من كل صف= فريق الرياضيات ( 6 طلاب ) طالبين من كل صف= فريق مفاهيم الجغرافيا البيئية ( 6 طلاب ) طالبين من كل صف ·المدارس التي تضم الصف العاشر فقط تقوم بترشيح 3 فرق فقط بواقع فريق في كل مادة.·المدارس التي بها صفين ( 5، 6 ) ترشح ثلاث فرق فقط بواقع فريق لكل مادة.·المدارس التي بها الصفوف ( 6 ، 7 ، 8 ) ترشح ستة فرق·يتنافس فريق كل مادة بالمدرسة مع الفرق المقابلة له من المدارس الأخرى على مستوى المنطقة.·يتم ترشيح المدارس المحققة للمركز الأول في كل مادة من كل مجموعة للمنافسة على مستوى الوزارة ، وبالتالي يمثل المنطقة على مستوى الوزارة 6 فرق ، 3 منها في المواد الثلاث تمثل الصفوف ( 5 ، 6 ، 7 ) والأخرى تمثل الصفوف ( 8 ، 9 ، 10 ).·سوف يتم اختيار الفريقين المتنافسين للدور النهائي على مستوى الوزارة في كل مادة على أساس تحقيق أكبر عدد من النقاط في الدور قبل النهائي ، حيث ستتنافس جميع الفرق في كل مادة من كل مجموعة في نفس الوقت ، والفريقان الحاصلان على أكبر عدد من النقاط سيتقابلان في الدور النهائي.ثانيا : المشاريع الطلابية :1-ضرورة مشاركة المدارس التي يزيد عدد طلابها على 100 طالب بمشروع واحد في كل مادة على الأقل ، حيث أن مشاركة المدرسة بالمشاريع الطلابية ستكون معيار للتفاضل ضمن عملية تقييم البرامج الداعمة.2-يجب على كل مدرسة التركيز على المشاريع ذات الطابع العملي والابتعاد قدر الإمكان عن المشاريع البحثية.3-يجب أن يراعى في المشاريع التي ستشارك بها المدرسة الجانب الابتكاري والجانب الفني الجمالي ، وعدم تكرار مشاريع تمت بها المشاركة سابقا ( إلا في حالة تطوير مشروع سابق بأفكار جديدة ) ، وأن يظهر على المشروع جهد الطالب لا المعلم المشرف.4-تجهيز المشاريع التي دخلت المنافسة على مستوى الوزارة للعام الدراسي الماضي 2009/2010م ، حيث سيتم المشاركة بها مرة أخرى في المعرض الذي ستنفذه الوزارة أثناء عملية التقييم النهائية لمشاريع 2010/2011م بحيث يقوم المعلم المشرف على المشروع ومعلم الفنون التشكيلية بتوجيه الطالب لتطوير المشروع ومساعدته في ذلك .ثالثا: الاختبارات التحريرية :1-على المدرسة القيام بتطوير حقيبة الأسئلة التي تم إعدادها خلال السنوات الماضية ، حيث سيقوم جميع المشرفين بمتابعة تنفيذها من قبل معلمي المدرسة في عمليات التدريس اليومية ، حيث لابد أن تضمن داخل دفتر الطالب والواجب المنزلي والاختبارات القصيرة والعمل على إخراجها الكترونيا كحقيبة أسئلة متنوعة ، حيث سيتم متابعة ذلك أثناء تقييم البرامج الداعمة.2-سيتم متابعة المدارس التي أظهرت نتائج اختبارات البرنامج للعام الدراسي 2009/2010 م ضعف في مستوياتها.3- سيتم تنفيذ الاختبارات التحريرية الفعلية على طلبة الصف السابع مع بداية الفصل الدراسي الثاني ، وسيتم توزيع الاختبارات التدريبية على نهاية الفصل الدراسي الحالي.4-سيتم اختبار الطلبة في المواد الثلاث في جلسة اختباريه واحدة لمدة ساعتين يتخللها استراحة واحدة أو اثنتين ( سيتم تحديد ذلك لاحقا ) في كتيب اختباري واحد يضم المواد الثلاث بواقع 45 دقيقة لكل مادة.رابعا : البرامج الداعمة:سيتم التركيز في عملية التقييم للبرامج الداعمة على الجهود التي تبذلها المدارس في تطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية ، لذا فإن عملية التقييم ستكون سنوية وستتم على النحو التالي:المرحلة الأولى: تقييم المنطقة لمدارسها ، حيث سيتم تشكيل فرق لزيارة مدارس المنطقة ومتابعة الجوانب التالية:1-في مجال المسابقات الشفهية :·ربط المسابقة بالمنهج المدرسي·شموليتها لكل مستويات طلاب المدرسة·استمرارية تنفيذها طوال العام الدراسي·تنوع مستويات الأسئلة·جودة البرنامج الالكتروني للمسابقات الشفهية الذي أعدته المدرسة2-في مجال الاختبارات التحريرية:·توفر نتائج التحليل الخاصة بمعلمي وطلبة المدرسة·الاستفادة من نتائج التحليل في بناء الخطط العلاجية والإثرائية للطلبة·توظيف الخطط العلاجية والإثرائية التي تم إعدادها ومدى استفادة الطلبة منها·تطور مستوى المدرسة خلال العام الدراسي الحالي مقارنة بالعام الدراسي الماضي·توفر حقيبة الأسئلة التي تم إعدادها من قبل المنطقة وتوظيفها في عمليات التدريس والتقويم اليومية3-في مجال المشاريع الطلابية:·مدى مشاركة طلبة المدرسة في المشاريع على مستوى المنطقة·توظيف النادي العلمي بالمدرسة في تنمية مهارات الإبداع والابتكار والاختراع لدى الطلبة4-مستوى برامج الإنماء المهني المنفذة لمعلمي المدرسة في المواد الثلاثالمرحلة الثانية: تقييم الوزارة للمناطق التعليمية سيتم التركيز فقط على الجوانب التالية:1-أفضل ثلاث برامج داعمة للتحصيل الدراسي في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والمدارس التي استفادت منها ( حيث سيتم زيارة عينة من المدارس التي تنفذها لتقييم أثر الاستفادة )2-حقيبة الأسئلة المطورة التي أعدتها المنطقة والمدارس التي استفادت منها ( سيتم تقييم جودة الحقيبة وشموليتها وتنوعها ، وزيارة عينة من المدارس التي تنفذها لتقييم أثر الاستفادة منها )3-ما قامت به المنطقة لتطوير المستوى التحصيلي للمدارس الضعيفة في مستواها بناء على نتائج اختبارات البرنامج للعام الدراسي 2009/2010م ( سيتم زيارة المدارس المستفيدة منها )4-البرامج التدريبية وورش العمل التي تم تنفيذها على مستوى المنطقة للارتقاء بمستوى معلمي المواد الثلاث خامسا: المعايير المعدة للتكريم على مستوى الوزارة في اختبارات البرنامج:أ‌.الطلبة : جميع الطلبة الحاصلين على 90 درجة فأكثر في كل اختبار من اختبارات البرنامج.ب‌.المعلمين : جميع المعلمين الذين حققوا في نتائج اختبارات البرنامج متوسط حسابي 60% فأكثر ، بشرط أن لا يقل عدد طلاب المعلم في كل شعبة عن 10 طلاب ، فإذا قل عدد الطلاب عن 10 يشترط أن يحقق المعلم متوسط حسابي 70% فأكثر.ت‌.المدارس : جميع المدارس التي حققت في نتائج اختبارات البرنامج متوسط حسابي 55% فأكثر ، بشرط أن لا يقل عدد طلاب المدرسة عن 15 طالبا ، فإذا قل عدد الطلاب عن 15 طالبا يشترط أن تحقق المدرسة متوسط حسابي 75% فأكثر.مع التمنيات للجميع بتحقيق مراكز متقدمة في شتى المجالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق